أظهرت بيانات الجمارك اليوم الجمعة أن صادرات الصين المقومة باليوان إلى روسيا نمت 4.76% في يونيو مقارنة بها قبل عام، وهو ما يزيد عن وتيرة 0.92% في مايو، لكنها لا تزال أبطأ كثيرا من نمو الصادرات في خانة العشرات في بداية العام.

وانخفضت شحنات الصين الصادرة إلى روسيا في مارس وأبريل قبل أن تعود إلى النمو في مايو ورغم أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات في يونيو على الفرع المصرفي الروسي الوحيد في الصين، فقد زار الرئيس فلاديمير بوتن الصين في مايو وساعد في ضمان حصول البلدين على بدائل للدفع، حسبما ذكرت رويترز الشهر الماضي نقلا عن مصادر.

لكن واردات الصين الإجمالية من روسيا انخفضت بنسبة 6.7% في يونيو باليوان، وهي وتيرة أكبر من الانخفاض الذي بلغ 2.2% في مايو، وفقا لبيانات الجمارك.

وواصل حجم التجارة البينية بين البلدين نموه، حيث ارتفع إلى 143.9 مليار يوان (19.81 مليار دولار) في الشهر الماضي، بزيادة 2.3% من 140.7 مليار يوان في مايو.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم الروسية أليكسي ميلر في اجتماع المساهمين السنوي في 28 يونيو إن الجارتين الوثيقتين تدفعان نحو تعاون اقتصادي أوثق خاصة في قطاع الطاقة، وستبدأ شركة جازبروم في تصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين بمقدار 10 مليارات متر مكعب سنويًا في عام 2027.



رابط المصدر

شاركها.